العصــــــــــــــــــر
شكرا على تصفحكم للمنتدى ويرجى التسجيل و العودة للمشاركة

العصــــــــــــــــــر

لكل الأســـــــــره
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تساقط الشعر: الوقاية خير من العلاج !

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأمل
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 2845
البلد او الاقامه : مصر
الحاله الاجتماعيه : متزوج
الهوايات : القراءه
رقم العضويه : 1
مدى النشاط بالمنتدى :
90 / 10090 / 100

علم الدوله :
احترام قوانين المنتدى :
المزاج اليوم :
تاريخ التسجيل : 04/12/2007

مُساهمةموضوع: تساقط الشعر: الوقاية خير من العلاج !   الثلاثاء فبراير 12, 2008 1:15 am

تساقط الشعر: الوقاية خير من العلاج !
الرياض- مها سنادة


تعاني الكثير من النساء من تساقط الشعر ومشاكله مثل جفاف الشعر وتقصفه, ووجود قشرة. ومعظمها ناجم عن تطورات الحياة العصرية وتأثيراتها السلبية على الصحة بشكل عام.
وأسباب تساقط الشعر كثيرة وعديدة ينبغي معرفتها لتفاديها وتجنبها عملا بالحكمة القائلة درهم وقاية خير من قنطار علاج .
"باب" اتجهت إلى عيادة الدكتورة آمنة محمد الشريف استشارية الأمراض الجلدية لتطرح عليها بعض هواجس ممن ابتلين بأعراض تساقط الشعر، وفي البداية حدثتنا الدكتورة الشريف عن مشاكل الشعر فقالت: جفاف الشعر عادة ما يكون بسبب نقص إفراز الغدد الدهنية، و يحدث هذا النقص لوجود بعض الأمراض العضوية مثل اختلال إفراز الغدد الدرقية أو لاسباب فيزيولوجية أو ميكانيكية أو كيميائية .
أما القشرة فتعزى أسبابها لتجد د خلايا جلدة الرأس كل20-30 يوماً، وتعتبر هذه العملية أمر أ طبيعيا، إلا أن تسارع التجدد مع اختلال التوازن في تكوين النسب الجرثومي يخلق القشرة ويؤدي إلى "التقشر" المفرط لجلدة الرأس.
وتضيف الدكتورة آمنة أن تساقط الشعر قد يكون وراثيا عند الرجال فيؤدي إلى الصلع، ويكون طارئا عند النساء نتيجة لخلل أو تعطيل وظيفي مؤقت ناتج عن أحد الأسباب التي سيأتي ذكرها


تساقط الشعر
وعادة ما يكون تساقط الشعر نتيجة للإكثار من استخدام الصبغات والمواد الكيمايئة، أو اللجوء لطرق تصفيف خاطئة مثل التجعيد وغيره، واستعمال المجفف واستخدام شامبو غير ملائم للشعر وإيقاف العلاج المضاد للقشرة فجأة. كما تؤكد الدكتورة آمنة على أن التعرض للشمس والهواء ومياه المسبح والبحر واستعمال بعض الأدوية مثل مضادات الغدة الدرقية يضعف بنية الشعر ويجعله هشا.
ومن الأسباب التي تؤدي إلى سقوط الشعر الإصابة ببعض الأمراض العضوية مثل فقر الدم ونقص عنصر الحديد الهام لتغذية بصيلات الشعر أو الإصابة بالثعلبة ، وهي عبارة عن مرض يسبب تساقط الشعر في بقعة معينة من فروة الرأس أو الحاجب أو الذقن, وهي تصيب الرجال والنساء على حد سواء.
بقي أيضا أن نذكر أن الضغوط والأحوال النفسية من غضب وحزن وقلق تلعب دورا في تساقط الشعر ، لذلك تنصح الدكتورة الشريف النساء بالابتعاد عن المؤثرات النفسية السلبية ما أمكن ، والالتزام بنظام غذائي متوازن غني بالفيتامينات والمعادن، والتركيز على علاج مشاكل الشعر في بدايتها وقبل استفحال أمرها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تساقط الشعر: الوقاية خير من العلاج !
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العصــــــــــــــــــر :: منتديات ست الكل :: التجميل والعنايه بالبشره-
انتقل الى: