العصــــــــــــــــــر
شكرا على تصفحكم للمنتدى ويرجى التسجيل و العودة للمشاركة

العصــــــــــــــــــر

لكل الأســـــــــره
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ماذا تعرفين عن قشرة الرأس؟!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأمل
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 2845
البلد او الاقامه : مصر
الحاله الاجتماعيه : متزوج
الهوايات : القراءه
رقم العضويه : 1
مدى النشاط بالمنتدى :
90 / 10090 / 100

علم الدوله :
احترام قوانين المنتدى :
المزاج اليوم :
تاريخ التسجيل : 04/12/2007

مُساهمةموضوع: ماذا تعرفين عن قشرة الرأس؟!   الثلاثاء فبراير 12, 2008 12:39 am


ماذا تعرفين عن قشرة الرأس؟!
الرياض- منيرة الحميدان




أناقة حواء

قشر الشعر مرض يُعرف طبيا باسم "التهاب الجلد الزّهميّ " ويتّسم بظهور قشور بيض أو صفر من الجلد الميت في فروة الرأس خاصة.

من أين تأتي القشرة ؟

تأتي القشرة نتيجة نمو خلايا جلدة الرأس بشكل مفرط، مع ازدياد أو نقصان الإفرازات الدهنية. وفي معظم حالات تقشر الشعر تصبح الغدد الزّهميّة (وهي الغدد الدهنية الدقيقة المتصلة بجذور الشعر) مفرطة النشاط فيصبح الشعر وفروة الرأس مفرطين في الدهنية، وتعرف هذه الحالة "بقشر الشعر الزهمي" وتميل القشور فيه إلى أن تكون مصفرة شحمية، وهذا النوع يصيب الأطفال عادة .
وقد تنسد فتحات الغدد الزهمية فيصبح الشعر جافا هشا، وتكون القشور صلبة جافة رمادية مبيضة.
وفي كثير من الحالات يصاحب قشرة الرأس حكة بفروة الرأس، وكلا الأمرين يمكن أن يزيد بدرجة واضحة مع الضغط النفسي، وخلال الأيام القليلة السابقة للحيض، كما يتغير بتغير المواسم. كما تتأثر هذه المشكلة أيضا بنوعية الغذاء. وقد لوحظ أن حكة فروة الرأس قد تثار عند بعض الناس بتناول الأسبرين.
من الصعب أن تميزي بين القشرة وبين جلدة الرأس الجافة المتقشرة. فقد تتحول جلدة الرأس الجافة لتصبح قشرة تصيبك بالحكة وتلتهب أحيانا.

الوقاية والعلاج

يوجد أنواع من الشامبوهات المضادة لقشرة الرأس، وأغلبها تأتي بنتائج جيدة، لكن البعض منها قد تسبب في جفاف الشعر أو ربما في زيادة الدهون به، أو في تعقيد خصلات الشعر مما يصعب تصفيفه. وقد تختلف المواد التي تدخل في تركيب هذه الشامبوهات، فبعضها يحتوي على مواد تعمل على تليين القشور وبالتالي تساعد على التخلص منها مثل الزنك، وبعضها يحتوي على مواد تقاوم عملية التقشير نفسها مثل السيلينيوم، وهذا النوع الأخير يجب استخدامه بحرص، مع اتباع الإرشادات الموضحة مع المستحضر، لأنه في حالة إساءة أو كثرة الاستخدام قد يؤدي إلى حدوث تهيج بفروة الرأس.
· يمكنك معالجة القشرة والتخلص منها بغسل الشعر يوميا باستخدام الشامبو المناسب، لكن إذا رأيتِ أن القشرة التي تسقط من رأسك ذات حجم كبير مع حكة مستمرة فالأفضل استشارة الطبيب.
· استعملي الفِرْجَون (الفرشة) والمشط فهما ينبهان دورة الدم في جلد الرأس. وتجنبي حك فروة الرأس أثناء التمشيط.
· عرضي شعرك في اعتدال لضوء الشمس.
· حاولي التقليل من تناول الدهون وكذلك الأطعمة الحريفة والشيكولاته والمشروبات الساخنة جدا لأن هذه النوعيات تزيد من إفراز الدهون.
· استخدمي الخل أو عصير الليمون المخفف بالماء في شطف الشعر بعد غسله بالشامبو حيث تعمل هذه المواد الحمضية على التخلص من الدهون الزائدة، كما أنها علاج فعال لقشر الرأس.
· عند ذهابك لصالون الشعر تأكدي من نظافة وتعقيم الأدوات المستخدمة هناك.
· المداومة على عمل المساج اليومي لفروة الرأس بأصابع اليد وبشكل دائري، لأن له فوائد كثيرة مثل تنشيط الدورة الدموية في الشعر، وهذا يساعد على طوله أيضا.
· إذا لم تختف القشرة من رأسك فلابد أن تراجعي الطبيب، وهو قد ينصحك باستعمال أحد الأدوية التي تحتوي الكبريت أو القار أو حامض السّاليسيك، أو كبريتيد السيلنيوم. وهناك وصفة كيميائية فعالة يمكن تحضيرها بمعرفة الصيدلي وهي عمل كريم يتركب من 1% من كل من الكبريت وحمض السالسيليك .. ويدهن هذا الكريم بفروة الرأس لبضع دقائق، ثم يغسل الشعر بالشامبو المعتاد ثم البلسم.


وأخيرا إليك هذه وصفة من الثوم لعلاج قشرة الرأس
أفضل علاج لقشر الشعر هو الثوم، ويتم ذلك بفرم أربعة فصوص من الثوم فرما ناعما، ووضعها مع كمية من الكحول في زجاجة محكمة الغلق، وتترك في الشمس لمدة عشرة أيام ثم تصفى، ويدلك بها جلد فروة الرأس مرتين يوميا.

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماذا تعرفين عن قشرة الرأس؟!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العصــــــــــــــــــر :: منتديات ست الكل :: التجميل والعنايه بالبشره-
انتقل الى: