العصــــــــــــــــــر
شكرا على تصفحكم للمنتدى ويرجى التسجيل و العودة للمشاركة

العصــــــــــــــــــر

لكل الأســـــــــره
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حلول تساقط الشعر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأمل
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 2845
البلد او الاقامه : مصر
الحاله الاجتماعيه : متزوج
الهوايات : القراءه
رقم العضويه : 1
مدى النشاط بالمنتدى :
90 / 10090 / 100

علم الدوله :
احترام قوانين المنتدى :
المزاج اليوم :
تاريخ التسجيل : 04/12/2007

مُساهمةموضوع: حلول تساقط الشعر   الأحد فبراير 10, 2008 1:22 am

حلول تساقط الشعر
كثيرون هم الاشخاص الذين يزورون الطبيب وشكواهم الوحيدة تساقط الشعر ، لكنهم غالبا ما يفعلون ذلك بعد اشهر او حتى سنوات من بدء التساقط . وخلال هذه الفترة يشكون حالهم للاهل والاصدقاء ويستمعون للنصائح من هذا وذاك ومن هنا وهناك فينصحهم البعض بقص الشعر كي ينمو بينما ينصح البعض الآخر باستعمال شامبو او مرهم او سائل يوقف التساقط ، ويتمادى البعض الاخر فينصح بالعلاج بالكهرباء وتناول العقاقير .

بذلك يضيع هؤلاء الكثير من الوقت والجهد والمال دون ان يضع المصاب اصبعه على سبب تساقط الشعر الذي قد يكون فيزيولوجيا (طبيعيا) او يكون مؤقتا يتوقف من تلقاء نفسه ، او مؤقتا يحتاج للعلاج . وقد يكون السبب دواء اذا امتنع عنه توقف التساقط ، كما قد يكون نتيجة مرض يستلزم التحاليل والعلاج .
لذلك فاذا كنت من الاشخاص الذين يشكون تساقط الشعر بعد التمشيط او الاستحمام او لاحظت ان كثافة شعر الراس تخف وتقل ، فعليك بمراجعة طبيب الامراض الجلدية الاختصاصي فهو المؤهل لمعرفة سبب التساقط وتحديد نوعية المرض او وجد ، ووصف العلاج المناسب وتقييم نسبة نجاح هذا العلاج .
اسباب تساقط الشعر :
الاسباب المؤدية الى تساقط الشعر كثيرة ومتنوعة منها :
التساقط الطبيعي (الفيزيولوجي) :
يسقط من شعر الراس حوالى 50 – 100 شعرة يوميا ، ويعتبر هذا جزءا من الدورة الحياتية الطبيعية للشعر .
التساقط المؤقت :
يسقط الشعر بكثرة نتيجة الحمى ، او التهابات جرثومية ، او انفلونزا شديدة او تناول بعض انواع الادوية ، او بسبب نقص في الحديد او التغذية ، وبعد الولادة او بعد عملية جراحية ، وقد يتساقط الشعر نتيجة عدم العناية به واستخدام مواد كيميائية ضارة . كل هذه الاسباب تؤدي الى تساقط الشعر بشكل مؤقت يعود بعده للنمو اما من تلقاء نفسه او بعد العلاج المناسب ، وسنبين ذلك عند بحث كل سبب على حدة .
التساقط الدائم :
ينتج تساقط الشعر الدائم عن وجود ندب في الجلد تقضي على جذور الشعر فلا ينبت من جديد ، ومرد ذلك الى الندب الناتجة عن الجروح والى بعض الامراض الجلدية التي تصيب فروة الرأس بالتهابات تميت جذر الشعر .
التساقط المتواصل :
يكون تساقط الشعر هنا تدريجيا وبطيئا وينتج عن عوامل مجتمعة هي السن والوراثة والتغيرات الهرمونية ، وهذا النوع من التساقط هو الذي يؤدي الى الصلع عند الذكور والى تناقص ملحوظ في كثافة الشعر (ليس الى الصلع) عند الإناث .
الاسباب التي تؤدي الى تساقط مؤقت في شعر الرأس هي :
1- الحمى الشديدة :
الحمى الشديدة او الالتهاب الجرثومي الشديد او حتى الانفلونزا الشديدة قد تحدث خلل في مراحل نمو الشعر . وبعد مرور فترة من الزمن تمتد من 6 اسابيع الى 3 اشهر قد يبدأ الشعر بالتساقط بكثرة ، هذا النوع من التساقط يتوقف من تلقاء نفسه ويعود الشعر الى طبيعته دون اي تدخل او علاج .
2- الولادة :يرتفع الهرمون الانثوي في جسم الحامل ، مما يشجع على نمو الشعر فيغزر في مرحلة النمو وتقل نسبة الشعر المتساقط . وبعد الولادة ينقص هذا الهرمون الانثوي فيبدأ الشعر بالتساقط فترة لا تزيد عن 4 – 6 اشهر يعود بعدها الى طبيعته تماما . كما ان هذا الامر قد يحدث ايضا بعد الاجهاض . وتجدر الاشارة الى ان التساقط لا يحدث دائماً عند جميع النساء بعد الولادة الاولى .
3- نقص الحديد :يكثر هذا النوع من التساقط عند صغيرات السن والنساء اللواتي يعانين الحيض الغزير ، هذا الامر يؤدي الى خسارة كمية كبيرة من الدم شهريا مما يؤدي بدوره الى نقص في مادة الحديد الهامة لنمو الشعر فيحدث التساقط ، ويمكن اكتشاق نقص الحديد باجراء تحليل للدم ويسهل علاجه باقراص الحديد .
4- نقص التغذية :
الشعر كالاظافر يتكون اساسا من بروتين يدعى الكيراتين. و تناول البروتينات المختلفة بشكل متوازن امر هام جدا لنمو الشعر بشكل طبيعي ، وهي متوفرة في اللحم والدجاج والسمك والبيض والحليب والاجبان والالبان والحبوب والمكسرات .
قد يؤدي اتباع حمية شديدة او اي نظام غذائي خاص لا يتضمن البروتينات او يقلل منها بشدة الى تساقط الشعر . والسبب هو ان الجسم يحاول التعويض عن هذا النقص بخفض نمو الشعر وبالتالي تساقطه بكثرة بعد شهرين او ثلاثة من بدء الحمية .
5- الادوية :
قد يؤدي تناول الادوية الى تساقط الشعر عند البعض . مثال ذلك الادوية التي تمنع تخثر الدم والمعروفة بمسيلات الدم ، وبعض ادوية الروماتيزم ، وبعض الادوية المستخدمة في علاج الامراض النفسية ، وبعض ادوية القلب وادوية الضغط ، وكذلك الجرعات الكبيرة من فيتامين (أ) .
فاذا كنت من الذين يتناولون هذه الادوية فعليك باستشارة الطبيب علما بان التوقف عن تعاطيها والاستعاضة عنها بادوية اخرى يوقف التساقط .
ان الادوية التي توصف في علاج الامراض السرطانية توقف انقسام الخلايا في جذر الشعرة مما يؤدي الى تقصف الشعرة على سطح فروة الرأس . يبدأ تساقط الشعر خلال اسبوع او 3 اسابيع من البدء في تناول الادوية ، وقد يفقد المريض 80 – 90 % من شعر الرأس .
ويسترد معظم المرضى كامل شعر الرأس بعد انتهاء العلاج بهذه الادوية .
6- مرض الغدة الدرقية :قد يؤدي زيادة عمل هذه الغدة او تكاسلها الى تساقط الشعر ، بعد علاج المرض يتوقف الشعر عن التساقط .
7- الثعلبة :
الثعلبة مرض جلدي مجهول السبب يصيب الشعر في اماكن محددة من فروة الرأس او حتى شعر الجسم وينتج عنه بقع دائرية الشكل ملساء لا شعر فيها . ونادرا ما يؤدي هذا المرض الى تساقط الشعر بكثرة من كامل الراس او الجسد كله . والثعلبة مرض قابل للعلاج فاستشر الطبيب الاختصاصي لمساعدتك .
8- الامراض الفطرية :
الفطريات قد تصيب فروة الرأس وتظهر على شكل بقع مليئة بالقشور والشعر المتقصف الصغير الحجم واحيانا تظهر بثور على فروة الرأس . هذه الحالة معدية وتصيب الاطفال بشكل خاص . وتعالج هذه الفطريات بتناول مضاد للفطريات عن طريق الفم ، فالعلاج الموضعي وحده لا يكفي .
9- عدم العناية بالشعر والمبالغة في تجميله :
ان تمشيط الشعر وتسريحه وغسله بالشامبو امور ضرورية للعناية به وبفروة الرأس . ولكن المبالغة في ذلك يؤذي الشعر فيتكسر ويتقصف .
والشعر الرطب اكثر عرضة للتكسر والتقصف ، اذا قمنا بتمشيطه بعنف . كذلك يجب عدم فركه بالمنشفة بشدة بهدف تجفيفه فهذا يؤذي الشعرة ويحطمها . كما ان استعمال الامشاط والفرشاة ذات الاسنان الحادة يهيج فروة الرأس ويسبب تكسره. والعناية المجدية بالشعر تكون بغسله جيدا من الشامبو ثم باستعمال ملطف للشعر (بلسم) مباشرة بعد الشامبو وتجفيف الشعر بالمنشفة (الفوطه) بلطف او بالهواء المعتدل الحرارة مع ابقاء المجفف بعيدا عن الشعر قدر الامكان ، ومن ثم تسريحه بامشاط متباعدة الاسنان وغير حادة او بفرشاة ذات رؤوس بلاستيكية .
يعمد الكثير من الناس اناثا وذكورا ، الى صبغ الشعر وكيه وتمليسه وتجعيده ، ولكن الافراط في استعمال المواد الكيميائية لهذه الاغراض او ابقاءها على الشعر فترة طويلة يؤذي الشعر فيتقصف ويسقط .
كذلك فان بعض التسريحات كذنب الفرس او الضفائر ، تستلزم ربط الشعر ، مما يحتم الشد عليه وبالتالي على جذوره . هذا الشد المستمر يضر بالجذور فتضعف تدريجيا ويقل نموها ثم تذبل وتسقط . ويحصل ذلك عادة في الجزء الامامي وفي اطراف فروة الرأس حيث يكون تأثير الشد كبيرا ، خلاصة القول انه لا بأس من تصفيف الشعر بتسريحات مختلفة ولكن يجب الاحتراس من الشد المستمر عليه .



تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حلول تساقط الشعر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العصــــــــــــــــــر :: منتديات ست الكل :: التجميل والعنايه بالبشره-
انتقل الى: