العصــــــــــــــــــر
شكرا على تصفحكم للمنتدى ويرجى التسجيل و العودة للمشاركة

العصــــــــــــــــــر

لكل الأســـــــــره
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الفوائد السحريه لزيت الزيتون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأمل
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 2845
البلد او الاقامه : مصر
الحاله الاجتماعيه : متزوج
الهوايات : القراءه
رقم العضويه : 1
مدى النشاط بالمنتدى :
90 / 10090 / 100

علم الدوله :
احترام قوانين المنتدى :
المزاج اليوم :
تاريخ التسجيل : 04/12/2007

مُساهمةموضوع: الفوائد السحريه لزيت الزيتون   الإثنين يناير 28, 2008 2:26 am

زيت الزيتون ـ غذاء ودواء: يحارب الكولسترول والسكري ويحمي من السرطان

* تونس ـ الشروق:
تتفق معظم الدراسات الحديثة، على الفوائد الجمة التي يحتويها زيت الزيتون مما جعل منه غذاء ودواء حسب الأخصائيين في مختلف أنحاء العالم.
وتبرز مكانة هذا الزيت في العادات الغذائية لمختلف الشعوب خاصة المتوسطية منها، وهو ما جعل اليونانيين القدامى يطلقون عليه تسمية «الذهب السائل».
وقد ازداد اهتمام المختصين به وعلى خصائصه العلاجية في إقبال الشعوب الأخرى عليه بشكل لافت للأنظار حيث أصبح مادة لمضاربة الأسواق العالمية.
مكونات وفوائد
وللوقوف على الفوائد الفعلية لزيت الزيتون اتصلت الشروق بالسيد الطاهر الغربي المختص في التغذية بالمعهد الوطني للتغذية، في البداية يؤكد هذا الاخصائي مقولة أن زيت الزيتون «غذاء ودواء» ويضيف اليها صحة وجمال أيضا.
يتكون زيت الزيتون من 70 الى 80 من الاحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة بالاضافة الى مجموعة الفيتامينات أهمها فيتامين هـ أو E المضاد للتأكسد مما يجعله واقيا من السرطان كما يحمي الخلايا من الشيخوخة بالاضافة الى دوره في رفع نسبة الكولسترول المفيد على حساب الكولسترول الضار.
ويحتوي زيت الزيتون أيضا على فيتامين (أ A) على شكل بيتاكاروتين الذي يساعد على تقوية النظر كما يساهم في نمو وتجدّد خلايا البشرة بالاضافة الى حماية الجسم من الالتهابات.
وعلى الرغم من خلو زيت الزيتون من فيتامين «د» فإن تناوله يحفز على» امتصاص هذا الفيتامين عند تعرض الجسم للشمس. بالاضافة الى الفيتامينات فان زيت الزيتون غني بالمركبات الفينولية المضادة للتأكسد والحامض الزيتي الذي يسهل على الأمعاء عملية امتصاص الكالسيوم والفوسفور وفيتامين D.

أمراض العصر

ويحاكي زيت الزيتون في الكثير من عناصر الأساسية حليب الأم لذلك فانه يعد عنصرا مثاليا ينبغي اعتماده في تغذية الرضيع.
ويؤكد السيد الطاهر الغربي على نجاعة زيت الزيتون في العلاج والوقاية من عديد أمراض العصر المنتشرة حاليا مثل أمراض القلب والشرايين وداء السكري، وينصح به للمصابين بهذه الامراض، بل أن بعض الدول من بينها فرنسا تعتبر زيت الزيتون الصافي دواء معترفا به رسميا حيث وقع تسجيله في دستور الأدوية.
ويشير هذا المختص الى أن زيت الزيتون الصافي هو ذلك المستخرج من الزيتون الأسود والمستخرج عن طريق ا لعصر على البارد.



فوائد بالجملة

تؤكد الدراسات المختلفة حول العالم ان زيت الزيتون:
ـ ملطف ومليّن ومدرّ للصفراء ومفتت لحصوة المرارة
ـ يخفض نسبة السكر في الدم بنسبة 10 لأنه يحتوي على كميات من الكبريت
ـ يعتبر أفضل علاج لداء المفاصل الروماتيزم والالتواءات والتورمات الجلدية
ـ يعتبر عنصرا أساسيا خلال فترة الحمل لأنه يقوي عظام الحامل ويساعد في تكوين عظام الجنين وينشط نمو مخ الجنين والأطفال بعد الولادة
ـ عنصر أساسي خلال فترة البلوغ وبعدها لتجنب نقص الكالسيوم الذي يمكن أن يؤدي الى هشاشة العظام في الشيخوخة
ـ يخفض ضغط الدم بصورة واضحة عند تناول 40 غراما منه يوميا
ـ يحافظ على بياض الأسنان ويساعد على الشفاء من أمراض اللثة
ـ يعد علاجا مثاليا للحروق بعد مزجه بالماء والزيزفون
ـ يقوي المعدة هو فاتح للشهية ومفيد لعلاج حالات تشمع الكبد والكبد الدهني


يمنع الشيب ويعالج القشرة

ثمة علاقة واضحة بين زيت الزيتون وجمال الشعر وصحته اذ يستخدم لحل مشكلة الشعر الجاف وذلك من خلال حمام دافئ من الزيت يوزع على فروة الرأس مع التدليك، ثم يغطي الرأس بمنشفة دافئة.
ويؤدي الزيت دورا في منع الشيب من الظهور علما بأنه يغذي بصيلات الشعر لاحتوائه على عناصر فعالة مثل الزنك والنحاس والحديد مما يمنع الشعر من التساقط.
كما أثبتت الدراسات فاعلية الزيت في علاج قشرة الرأس عن طريق مزجه مع الخل وتدليك فروة الرأس به مرتين في اليوم لمدة عشرة أيام...
وهناك وصفات لاستخدام الزيت في هذا المجال منها خلط الزيت مع قشر الثوم وغليه على النار ودهن الشعر به مرتين في اليوم.
تدليك فروة الرأس بعد دهنها بزيت الزيتون لعدة دقائق مساء ثم يغطي الرأس لمدة 12 ساعة ليغسل بعد ذلك بالماء والشامبوان وذلك لمدة عشرة أيام متتالية.


مضاد للتجاعيد

أثبتت عديد الدراسات أن زيت الزيتون يقي الانسان من أمراض الشيخوخة، اذ يحتوي على فيتامينات مضادة للأكسدة مثل (أ ك و هـ) والتي تمنع التجاعيد وتحافظ على نعومة الجلد.
ويؤكد الخبراء أن استخدام زيت الزيتون كقناع مرتين أسبوعيا لمدة 15 دقيقة على الوجه والرقبة يزيل تجاعيد وترهلات البشرة لأنه يمتص من خلال الجلد ويرطب المادة الدهنية الموجودة تحت الجلد.

وهناك وصفة فعالة لابعاد التجاعيد والترهلات عن البشرة ممثلة في مزج ملعقة من زيت الزيتون وجزء من صفار البيض وبعض النقاط من عصير الليمون، ويوضع هذا المزيج كقناع للوجه مرتين أسبوعيا حوالي 20 دقيقة الى 30 دقيقة ثم يزال بالماء الفاتر وهو يحافظ على البشرة من التجاهيد ويزيلها ان بدأت في الظهور.
كما يستخدم زيت الزيتون في معالجة تشققات الكعبين والكوعين وخشونة اليدين، وذلك من خلال مركب من زيت الزيتون والغلسرين بنسب متساوية يدهن به الاماكن المرا د علاجها، كما تدهن البشرة بزيت الزيتون للوقاية من أشعة الشمس الضارة.


عدو الدهون والكولسترول

يحارب زيت الزيتون الدهون والكولسترول الضار في الجسم فملعقة منه يوميا تساعد على تنظيف الشرايين من الدهون غير الحميدة وتزيد من الدهون المفيدة التي يستخدمها الجسم في عملياته المختلفة، كما يوفر حماية جيدة من تجلط الدم وتصلب الشرايين.
وأثبتت الدراسات أن زيت الزيتون يحسن من وظائف الكبد وهو أفضل علاج لدهون الكبد وقد بينت الدراسات ان معدل الوفيات في ألبانيا منخفض بالمقارنة مع دول العالم الأخرى وذلك بفضل نظام سكانها الغذائي المعتمد على الفاكهة والخضر والنشويات وزيت الزيتون بكثرة مع التخفيف من اللحوم.

منقول للفائده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفوائد السحريه لزيت الزيتون
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العصــــــــــــــــــر :: المنتديات العلاجيه للاسره :: صحة الاسره-
انتقل الى: